( شروط هامة للمنتدى يجب قراءتها والتقيد بها   )

العودة   منتديات شقراء نت > °~*¤®§ المنتديات الخاصه §®¤*~° > مـنتــدى ( أخبــــار مـنطقـة الوَشــــمْ ) > صور من شقراء

التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2011, 02:56 AM   #1
سعد
عنقود إبتداء


الصورة الرمزية سعد
سعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 13-03-2012 (06:14 PM)
 المشاركات : 161 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Exll صور ومعلومات عن محافظة شقراء



معلومات عن محافظة شقراء

تعتبر محافظة شقراء والمراكز التابعة لها من أقدم محافظات منطقة الرياض بل عموم المنطقة الوسطى بعد اليمامة ، لم يعرف بالضبط متى أنشات مدينة شقراء ولكن الغالب أن عمرها قد سبق ظهور الاسلام .

وأكثر المؤرخين يرون أنها وجدت قبل البعثة المحمدية ومما أوردة الأصفهاني (القرن الثالث الهجري) في كتابه بلاد العرب قوله كما ذكر سابقاً : (وأعظم موقع لعدي بعد الجفر الشقراء وهي قرية في الوشم العظيم) .

ولن تكون عظيمة في مثل هذا الموقع الصحراوي إلا لأنها أخذت وقتاً طويلاً في البناء وكثرة السكان ، أما الهمداني (ت 1334 هـ) فقد نقل في كتابه صفة جزيرة العرب قول الجرمي : الوشم من أرض اليمامة وهو للقراوشة من بني نمير وأول الوشم ثرمداء وأثيثية وهي لمعشر عمارة بن عقيل وذات غسل وأشيقر والشقراء وهما لبني تميم كما ذكرها ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان).


ومما يؤكد هذا البعد هذا ذكرها في أشعار المتقدمين فلقد أورد الأديب حمد الجاسر في كتابه معجم اليمامة قول الشاعر الأموي :-
متى ما أمر على الشقراء معتسفا ً خل النقا بمروح لحمها زيم
والوشم قد خرجت منه وقابل ً من الثنايا التي لم ألقاها برم

كما قال الشاعر التميمي المشهور(جرير الخطفي):
عفت قرقي والشم حتى تنكرت ً أواريها والخيل ميل الدعائم

ولقد نقل الهمداني في كتابه آنف الذكر عن الجرمي أيضا قول أحد الشعراء:-
أيا غسل يعلم الله إنني ً لجوك من بين البلاد صديق


سبب تسمية شقراء بهذا الاسم نسبة إلى القارة والجبل الأشقر بالقرب منها


يقول الشاعر زياد بن منقذ الأموي (100 هـ).
متى ما أمر على الشقراء معتسفاً ً خل النقاء بمروح لحمها زيم
الوشم قد خرجت منه وقابلها ً من الثنايا التي لم القاها برم


تقع محافظة شقراء وسط المملكه العربية السعودية على دائرة عرض 25.15 درجة شمالاً وخط طول 45.15 شرقاً وعلى ارتفاع 750 متر فوق سطح البحر وتبعد مسافة 200 كم شمالاً غرب مدينة الرياض ، يحدها شمالاً محافظة الغاط وجنوباً مركز مرات وشرقاً محافظة المجمعة ومحافظة ثادق وغرباً محافظة الدوادمي


المراكز التابعة للمحافظة

يتبع لمحافظة شقراء إحدى عشر مركزاً وهي
  • مركز القصب مدينة القصب تقع بين طويق من الشرق ونفود عريق البلدان من الغرب تبعد عن محافظة شقراء 29 كيلو ويبلغ عدد سكان القصب 5000 نسمة وقد زارها الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1333 هـ وعام 1337 هـ وزارها الملك سعود بن عبدالعزيز عندما تولى الحكم عام 1337 هـ وتشتهر مدينة القصب بإنتاج الملح وتسويقه في أنحاء المملكة العربية السعودية ودول الخليج.
  • مركز أشيقر تقع على طول (45.11) وشرقاً خط عرض (25.20) شمالاً تشتهر بخصبة أراضيها وتوفر المياة وزراعة النخيل والفواكه والحمضيات ويوجد بها أكبر منتزة على مستوى المنطقة وتعتبر منطقة سياحية وقد دخلت ضمن منظومة الهيئة العامة للسياحة وتشتهر أشيقر بالأوقاف والوصايا والآبار القديمة التي أغلبها آبار جاهلية .
  • مركز بادية الداهنة تقع شمال محافظة شقراء وتبعد 50 كيلو من محافظة شقراء ويوجد بها عدد من المزارع ومن معالمها السياحية المدرسة القديمة ، القطار.
  • مركز حاضرة الداهنة تقع شمال محافظة شقراء وتبعد 50 كيلو من محافظة شقراء ويوجد بها عدد من المزارع ومن معالمها السياحية العين بجوار جبل طويق ، برج الزين ، قصر الشيخ عيسى صخرة الجلاوي.
  • مركز الحريق يقع مركز الحريق شمال شرق محافظة شقراء على الاحداثية رقم 4525 E 2527 N وأبرز معالمها الأثرية والسياحية السور القديم ، قصر الجزيع ، قصر المانع ، قصر البريدز ، المدرسة القديمة .
  • مركز المشاش يقع مركز المشاش شرق محافة شقراء ويعود تاريخه الى 250 سنة . ويتميز بوجود الكثبان الرملية الواقعة غرب مركز المشاش.
  • مركز الوقف بالقرائن يقع مركز الوقف جنوب محافظة شقراء ويعتبر ملاصق للمحافظة وأبرز معالمه الأثرية و السياحية الديرة القديمة.
  • مركز غسله بالقرائن يقع جنوب محافظة شقراء وتسمى قديما ذات غسل فقد انشد فيه عدد من الشعراء مثل امرؤ القيس ، ذوالرمة ويوجد به العديد من المزارع وكذلك سد وادي العنبري. ومن معالمة الاثرية والسياحية وادي النميري الذي سكنه بني نمير من مئات السنين ، المسجد الجامع في البلدة القديمة وهو قديم جداً والمدرسة الإبتدائية القديمة بعد ترميمها ، المرقب ، الدوائر والمثلثات الحجرية.
  • مركز الصوح يقع مركز الصوح شمال شرق محافظة شقراء ومن معالمه الاثرية البلدة القديمة .
  • مركز الجريفه يقع شمال غرب محافظة شقراء وبه العديد من المزارع ومن معالمه الاثرية والسياحية برج المرقاب ، قصر ركية سيف.
  • مركز الفرعة يقع شمال محافظة شقراء وبه العديد من المزارع ومن معالمة الاثرية والسياحية البلدة القديمة.
كما يتبع لمحافظة شقراء أربعة معرفين منتشرين خارج المحافظة وهم:
• معرف هجرة الصحن
• معرف هجرة الغرابة
• معرف هجرة الجوفان
• معرف قبيلة السياحين



المحافظ


السيرة الذاتية:
  • مران بن جروان بن قويد.
  • ولد ونشأ في وادي الدواسر – القويز – النويعمة .
  • أنهى المرحلة الابتدائية في مدرسة القويز الابتدائية.
  • والمرحلة المتوسطة بمتوسطة النويعمة.
  • والمرحلة الثانوية بثانوية الخماسين.
  • حصل على الشهادة الجامعية بكالوريس في الإدارة العامة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1403 هـ .
  • حصل على شهادة الماجستير من جامعة ستقمون ستين بمدينة اسبرنق فيلد ألنويز – امريكا.
ألتحق بإمارة منطقة الرياض في 1/3/1407هـ وعمل بها حتى تاريخ 25/1/1418 هـ
بعدها عين محافظاً لمحافظة عفيف
بتاريخ 10/7/1424 هـ باشر عمله محافظأ لمحافظة شقراء.

خلال فترة العمل حصل على عدة دورات تدربية متخصصة في معهد الادارة ودولة اليابان وكذلك حصل على دبلوم عالي تخصص متقدم في التحقيق والأدلة الجنائية من جامعة الأمير نايف.

اهداف ومهام المحافظة

تتمثل أهداف ومهام المحافظة بالنقاط التالية :
  • تمثيل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة .
  • التأكد من تحقيق سير العدالة في المنطقة .
  • العمل على حفظ الأمن في المنطقة .
  • العمل على توفير كافة الخدمات لمواطني المنطقة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والمشاركة في مراحل التخطيط لكافة الخدمات .
  • التأكد من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة ، والعمل على تحسين وتطوير تقديم تلك الخدمات .
  • تلقي شكاوي واستدعاءات المواطنين والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم .
المعالم الأثرية والسياحية:
مما حبا الله محافظة شقراء تنوع التضاريس الطبيعية مما أعطاها بعداً سياحياً مغفولاً عنه فالكثبان الرملية تحدها من الشرق والغرب كما يحدها من الشرق جبال طويق الشهيرة وتتوزع بين جنباتها عدد من الرياض التي تحتفظ بالماء مدة طويلة مثل
أم العصافير
والحمادة
والهوبجة
ومحرقة
ومنيصف
والعكرشة
وكذلك الأودية ذات الأشجار الكثيفة مثل
أبا الطلاح
والخويش الجنوبي والشمالي
وبعض الكهوف والغيران في الخلف
والريمة
والمسمى
كما يوجد بعض الظواهر الطبيعية مثل
مملحة القصب أو جبل الفهدة التي تحيط به الكثبان الرملية من كل جانب
وشعيب النميري الأثري
وشعيب وحصى الريمة
كما يوجد بعض الاسوار والقصور الأثرية في أغلب مدن المحافظة منها ما تم ترميمه كقصر السبيعي
وسور شقراء
والبلدة القديمة في أشيقر التي أصبحت قبلة للسياح

كما أن هنالك بعض المنتزهات غير الطبيعية والتي أقامها الأهالي أو البلديات أو هما معاً مثل
منتزه الجنينة باشيقر
ومنتزة شقراء تحت التخطيط
والحديقة العامة بشقراء
وبعض المسطحات الخضراء في شقراء كالمدخلين الجنوبي والشرقي للمحافظة


الاهمية الاقتصادية للمحافظة
المال هو عصب الحياة لذلك كانت شقراء مقر بيت المال في عهد المؤسس ومن قبله كما اشتهرت بتجارتها التي لا يضاهيها في ذلك إلا الإحساء وبيشة وبريدة ومكة بل اشتهرت بكثرة قوافلها التجارية واتصالها بالأسواق العالمية كالكويت والبحرين وعمان والعراق وسوريا والهند وهذا ماذكرة حافظ وهبة في كتابه جزيرة العرب بقوله وقد كان لشقراء مكانة تجارية عظيمة مع الهند وسوريا والعراق يجوبون الأقطار في سبيل التجارة).

لذا كان يوجد بها أربع أسواق في الديرة القديمة وهى سوق المجباب وهو خاص للأشياء الخفيفة والمستلزمات اليومية وسوق القطعة للحوم وسوق المجلس للجملة والحبوب وسوق حليوة متنوع للخضار والملابس والماشية والمواد) بل يوجد في بمباي اسم شارع باسم أحد أبنائها وهو عبدالرحمن بن منيع الذى عاد لبلده وتوفى بها عام 1304 هـ كما اشتهرت بكثرة أثريائها حتى أنه كان الأتراك قبل الدولة السعودية يصرفون الذهب من شقراء بل كانت مركزاً لتجميع الخيول وتجارتها كما ذكر ذلك لوريمر في كتابه دليل الخليج ومما يؤكد ذلك نجد أن إحدى الرياض القريبة من شقراء تسمى روضة الخيل كما أن هنالك عدد من الأحواش تسمى بحوش الخيل ، ومما ساند هذا الاستنتاج الرسالة التى نشرها محمود السعدون في كتابه العلاقة بين نجد والكويت وهي موجهة من الشريف حيدر بن علي إلى الشيخ مبارك الصباح والتي يطلب فيها كثير من المؤن على أن ترسل على وجه السرعة إلى شقراء لأنه سيقدم لها، إذ لا غرابة أن نرى أن كثير من رجال الأعمال المعاصرين إما أنهم من محافظة شقراء أو أنهم ممن ينتمون إليها وينحدرون منها بل إن هناك أسواق تجارية قديمة في العاصمة سميت بإحدى بلدان المحافظة وهى (قيصرية أهل أشيقر) لكثرة التجارة منها وهذه الريادة المالية مما عاد على المحافظة بتطور التنمية ومشاركة القطاع الخاص في كثير من الأعمال التنموية .

ويوجد بمحافظة شقراء ثلاثة أسواق تجارية سوق للابل وسوق للغنم وسوق الخضار بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأسواق والمحلات والمطاعم .

وينبني على هذا المحور عدد من الركائز التي يجب توفرها مثل الركيزة المالية والركيزة التجارية ومنها الكوادر البشرية المتعلمة وهذه وتلك سبق الحديث عنها أما الركيزة الثالثة فهي توفر الأراضي الواسعة والرخيصة لاستعاب تلك المنشآت فهي ولله الحمد متوفرة فهنالك المنطقة الصناعية الحالية في كل من شقراء والقصب واشيقر ومنها المخطط الصناعي الجديد المقابل للمخطط التعليمي غرب شقراء علماً أنه يوجد عدد من المصانع مثل مصنع رطاب لتعبئة التمور بالحمادة ومصنع زاد لتعبئة الملح بالقصب ومصنع آخر للتمور في غسلة ومصنع لتدوير وصهر الحديد طور الإنشاء في شقراء أما الركيزة الرابعة والمهمة فهي الخامات سواء من المعادن التي يوجد في المحافظة عدد لا بأس به منها مثلاً الملح أو المال أو الطين الأحمر أو الجص الطبيعي كما يوجد عدد من المنتوجات الزراعية التي يمكن أن تحرك الاقتصاد والصناعة كما أنه من العوامل الأخرى المساعدة توفر الماء الجوفي والماء المحلي والكهرباء والذي يربط شقراء بثلاثة خطوط رئيسية وأخرى فرعية مع ثادق وسدير والقويعية.


ارقاهم قد تهمك

الإدارة الهاتف سنترال المحافظة 016221363
016220300 فاكس 016222225 مركز القصب 016291950 مركز الحريق 016291200 مركز بادية الداهنة 016292078 مركز الوقف 016221307 مركز الصوح 016291059 مركز الجريفة 016292400 مركز حاضرة الداهنة 016292003 مركز غسله 016220373 مركز غسله 016220373 مركز الفرعة 016271496 مركز المشاش 016292425


للإتصال من داخل السعودية 016221363 للإتصال من خارج السعودية 0096616221363



الهيكل الاداري للمحافظة



صور من المحافظة










 

التعديل الأخير تم بواسطة سعد ; 07-02-2011 الساعة 02:59 AM

رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 03:06 AM   #2
روح الحياة
عنقود إبتداء


الصورة الرمزية روح الحياة
روح الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 39
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 17-06-2014 (05:11 PM)
 المشاركات : 814 [ + ]
 التقييم :  535
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء





مشكور :5:


 
 توقيع : روح الحياة


رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 12:14 PM   #3
الفيصل ...
ابو خلوووود


الصورة الرمزية الفيصل
الفيصل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : اليوم (10:11 PM)
 المشاركات : 62,208 [ + ]
 التقييم :  94528
 الدولهـ
Pakistan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء



مشكور سعد وربي شقراء حلوه وتوجنن بس فيها مشاكل يبي لها علاج :icon1366:


 
 توقيع : الفيصل ...


رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 05:47 PM   #4
عذب المشاعر

مشرف مجتمع أهالي شقراء



الصورة الرمزية عذب المشاعر
عذب المشاعر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : اليوم (10:59 PM)
 المشاركات : 56,083 [ + ]
 التقييم :  70642
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء



تقرير رائع وصور اروع لمحافظتنا شقراء

الخير

تحياتي سعد


 
 توقيع : عذب المشاعر


رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 08:45 PM   #5
لافـنـدر ...
مراقبـــــة


الصورة الرمزية لافـنـدر
لافـنـدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 91
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 30-08-2014 (06:49 AM)
 المشاركات : 19,424 [ + ]
 التقييم :  22894
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء




،‘

يعطططيك الله ألف عافيه ،،‘

وتهبل محافظة شقرآء ،،‘

تسسلمـ يمنـآك يَ " سعد "

،‘


 
 توقيع : لافـنـدر ...
الحياة كالطَريق الملتف كل شَيء تفعله
سيعود إليك يَوماً ما ، لذا أفعل كل ماهَو
جَميل فهو مردوداً إليك ..!


رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 10:03 PM   #6
(¯°رفيع الـشــأن°¯)
في قلب شقراء نت


الصورة الرمزية (¯°رفيع الـشــأن°¯)
(¯°رفيع الـشــأن°¯) متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : اليوم (10:18 PM)
 المشاركات : 73,874 [ + ]
 التقييم :  74950
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء



عوافي .. اخوي سعد صور جداً .. روعه


 
 توقيع : (¯°رفيع الـشــأن°¯)


شكراً من القلب لمن اهداني التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 11:58 PM   #7
مخاوي الغربة
عنقود إبتداء


الصورة الرمزية مخاوي الغربة
مخاوي الغربة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 632
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 18-04-2012 (11:29 AM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء





 


رد مع اقتباس
قديم 11-02-2011, 01:22 AM   #8
- رمَآد ؛
و كل الحكإيا إليك..إنتهآء


الصورة الرمزية - رمَآد ؛
- رمَآد ؛ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 487
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 08-03-2013 (09:43 PM)
 المشاركات : 3,958 [ + ]
 التقييم :  11668
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء



يَ زين شقرَاء يَ ناس ,

عوَافيَ أخوَي ,


 
 توقيع : - رمَآد ؛


رد مع اقتباس
قديم 11-02-2011, 11:41 AM   #9
حسسَسِـآإيُـْـفَ
°·._عضو مميز _.·°


الصورة الرمزية حسسَسِـآإيُـْـفَ
حسسَسِـآإيُـْـفَ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 25-11-2012 (07:47 PM)
 المشاركات : 3,796 [ + ]
 التقييم :  4574
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور ومعلومات عن محافظة شقراء



يعطيك العآفيه آخوي على الصور والمعلومـآت


 
 توقيع : حسسَسِـآإيُـْـفَ


{سبحاآن الله وبحمده ,,, سبحاآن الله العظيييم }


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.2 OPS BY:
! ωαнαм ! © 2011-2012
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010

موقع محافظة شقراء - منتدى شقراء الرسمي